الجمعة، 2 مارس 2012

تصفيات أفريقيا المعدلة بقلم حسن المستكاوي

●● مهما كانت التجارب هزيلة، فإن كل فوز يحققه المنتخب الوطنى يعد إضافة معنوية وهو يخوض مرحلة إحلال وتجديد، استعدادا للتصفيات الأفريقية ولكأس العالم فى البرازيل.. فهناك جيل حقق معجزة بفوزه بثلاث كئوس أفريقية متتالية يسلم الراية إلى جيل يتمنى تحقيق الحلم بالوصول إلى كأس العالم.. ولكنها فى النهاية كرة القدم، المستديرة، التى لا يضمن نتائجها إنسان.. فها هو المنتخب السعودى ملك الكرة الآسيوية فى السنوات العشرين الأخيرة يخرج مبكرا من التصفيات بعد خسارته أمام أستراليا التى باتت شريكا فى القمة الآسيوية بجانب اليابان وكوريا.. وفى رد فعل محترم أعلن الاتحاد السعودى اعتذاره لجماهير المنتخب، ثم قدم استقالته.. ها نحن أمام من يعترف بخطأ أو يتحمل المسئولية، فى عالمنا العربى، إذن هناك بصيص أمل؟

●● التصفيات الآسيوية لكأس العالم أسهل من التصفيات الأفريقية، فبعد ثلاث جولات تأهلت 10 منتخبات إلى الدور الرابع فى آسيا وتقسم على مجموعتين وتلعب كل مجموعة دورى بنظام الذهاب والعودة، ويتأهل الأول والثانى مباشرة إلى البرازيل (لاحظ: اثنان من خمسة يتأهلان) فيما يمنح الفريق الثالث فى كل مجموعة فرصة أخرى حيث يلعب صاحبا المركزين الثالث ذهابا وعودة ويتأهل الفائز لمواجهة صاحب المركز الخامس فى أمريكا الجنوبية فى مباراتين، ويصعد الفائز إلى المونديال.

●● فى أفريقيا أجرى الكاف تعديلا فى نظام التصفيات التى بدأت مراحلها التمهيدية فى نوفمبر من العام الماضى بين الـ24 منتخبا الذين يحتلون المراتب الأخيرة فى تصنيف الفيفا عن شهرى يونيو ويوليو 2011، وانضم الـ12 منتخبا المتأهلين من التصفيات التمهيدية لأول 28 منتخبا فى تصنيف الفيفا ليتم تقسيم الـ40 فريقا على عشر مجموعات كل مجموعة تضم أربعة فرق. وستبدأ مرحلة المجموعات من 1 يونيو المقبل حتى العاشر من سبتمبر 2013، وهى المرحلة التى سيبدأ فيها المنتخب الوطنى مشاركته.


وسيتأهل صاحب المركز الأول من كل مجموعة، ليلعب عشرة منتخبات مرحلة جديدة نهائية من التصفيات.. ويتم تقسيم المنتخبات العشر على خمس مباريات بنظام الذهاب والإياب، ليتأهل منهم خمسة منتخبات إلى كأس العالم.


●● هكذا تكون المرحلة النهائية والأخيرة فى آسيا واسعة الفرص أمام المنتخبات المتنافسة، بينما تشهد المرحلة الأخيرة فى التصفيات الأفريقية صعوبة شديدة، لأن المرور إلى المونديال سيكون من ثقب ضيق فى باب المواجهة مع منتخب كبير ذهابا وعودة.


●● المنتخب الوطنى فى المجموعة السابعة، ويلعب أولى مبارياته فى الأول من يونيو أمام موزمبيق.. وبالطبع الوقت مازال مبكرا للدخول فى أجواء تصفيات المونديال، ولا شك أنه من المنطقى أن يتصدر المنتخب الفائز بكأس أفريقيا ثلاث مرات متتالية الترشيحات بالنسبة لتلك المجموعة، للتأهل إلى الدور الأخير، على الرغم من الحديث المتكرر عن الخريطة الأفريقية التى تغيرت.. وأسأل الله ألا تكون المجموعة السابعة التى تضم غينيا وموزمبيق وزيمبابوى.. من «مجموعات الموت» التى أصبحت قدر الرياضة المصرية.. لأنك لو سألت اتحاد البولينج واتحاد الكرة الطائرة، واتحاد البينج بونج عن منافسات المنتخب القادمة، ستجدهم جميعا يردون بنبرة حزن وقلق: «وقعنا فى مجموعة الموت».

وهذا قبل أن تجرى أى قرعة أصلا؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق