السبت، 30 يوليو 2011

الترجى يتقدم بهدف نظيف على الأهلى

انتهى  مباراة الأهلى والترجى المقامة حاليا باستاد رادس بتونس فى الجولة الثانية للمجموعة الثانية بدور الثمانية لبطولة أفريقيا بفوز الترجى بهدف نظيف سجله الكاميرونى نيانج فى الدقيقة 14.
الأهلى بدأ اللقاء بتشكيل مكون من: أحمد عادل عبد المنعم وحسام غالى ليبرو، وأحمد السيد ووائل جمعة، ثم ثلاثى خط الوسط محمد شوقى وحسام عاشور وشهاب الدين أحمد، وفى الجانب الأيمن أحمد فتحى، بينما يقود سيد معوض الجبهة اليسرى، ويقود الهجوم محمد أبو تريكة وعماد متعب، واستبعد جوزيه المدير الفنى للفريق شريف عبد الفضيل من التشكيل بسبب الأخطاء التى ارتكبها فى لقاء الوداد المغربى فى الجولة الأولى، وافتقد الفريق جهود محمد بركات ودومينيك للإصابة.
جاءت بداية المباراة حماسية وهجومية من جانب أصحاب الأرض الذين لم يترددوا فى شن هجمات متتالية على مرمى الأهلى مستغلين حالة "التوهان" التى أصابت لاعبى الأحمر، والعشوائية التى فرضت نفسها على أدائهم.
الترجى استغل سرعة لاعبيه خاصة الكاميرونى نيانج جانج ومجدى تراورى وخالد المواجهى، ولم يتأثر الفريق التونسى بغياب نجميه يوسف المساكنى وخالد القربى، ونجح فى ترجمة سيطرته على المباراة بتسجيل هدف فى الدقيقة 14 عن طريق نيانج الذى استغل كرة عرضة سددها برأٍسه فى الشباك الحمراء وسط حراسة مدافعى الأهلى وحارس مرماه أحمد عادل عبد المنعم.
حاول الأهلى إدراك التعادل لكن دون جدوى، لأن التركيز والتنظيم غاب عن لاعبيه، كما أن معظم لاعبيه وتحديدا أبوتريكة ومتعب ومحمد شوقى وشهاب الدين أحمد كانوا بعيدين عن مستواهم مما دفع جوزيه لإجراء تغيير هجومى بنزول جدو بدلا من شهاب، وأشهر الحكم السنغالى دياتا الكارت الأصفر لأحمد فتحى للخشونة مع أحد لاعبى الترجى، بعدها أطلق الحكم السنغالى صافرته معلنا نهاية المباراه بتقدم الترجى بهدف نظيف.

الجمعة، 29 يوليو 2011

الأهلى يختتم استعداداته للترجى باستاد رادس اليوم

فريق الأهلى يختتم اليوم فريق الكرة بالأهلى استعداداته للقاء الترجى التونسى، المقرر إقامته غدًا، السبت، باستاد رادس فى الجولة الثانية من دورى المجموعات لبطولة أفريقيا، حيث يركز الجهاز الفنى على تجربة بعض الجمل الفنية والخطط التى ينوى تطبيقها فى اللقاء خاصة بعدما استقر على التشكيل الذى سيخوض به المباراة..

البرتغالى مانويل جوزيه، المدير الفنى للأهلى، يتجه للاعتماد على التأمين الدفاعى من خلال عودة حسام غالى لقيادة الدفاع فى مركز الليبرو بعد تكرار الأخطاء الدفاعية فى لقاء الوداد الأخير، بالإضافة إلى إغلاق منطقة وسط الملعب أمام مهاجمى الترجى بوجود الثلاثى حسام عاشور ومحمد شوقى وشهاب الدين أحمد.

جوزيه يركز خلال المران الأخير على الركلات الثابتة التى يعتبرها السلاح الذى يحبط به معنويات المنافس بإحراز هدف مبكر لاسيما فى ظل غياب الجماهير التونسية التى يعتبر غيابها نقطة إيجابية لمصلحة الأهلى.

الجهاز الفنى طلب فرض السرية على المران الأخير اليوم خشية مراقبة عيون الترجى له قبل هذه المواجهة، لاسيما أن جوزيه ينوى تحضير أكثر من مفاجأة للمنافس.

يعقد جوزيه قبل مران اليوم محاضرة كبيرة من جانب الجهاز الفنى مع اللاعبين لشرح أهمية اللقاء وطريقة أداء المنافس من خلال بعض التقارير التى أعدها الجهاز الفنى عن طريق الأرجنتينى الأصل أوسكار المتخصص فى تحليل اللاعبين خاصة لقائى الترجى أمام المولودية الجزائرى فى البطولة الأفريقية
ونهائى كأس تونس أمام النجم الساحلى، الذى أقيم منذ عدة أيام وانتهى بتتويج الترجى باللقب

البرازيلى جونيور يتدرب فى الأهلى للمرة الأولى

جونيورخاض البرازيلى فابيو جونيور أول تدريب له بالقميص الأحمر، صباح اليوم الجمعة، ، بعدما وصل القاهرة مساء أمس، ومن المقرر أن يوقع اللاعب للأهلى رسميا لمدة ثلاثة مواسم خلال الساعات القليلة المقبلة.

وخضع جونيور للتدريب تحت إشراف البرتغالى فيدالجو، مدرب الأحمال البدنية بالأهلى الذى يقوم بالإشراف على تدريب المستبعدين من مباراة الترجى المقرر لها مساء غد، السبت، بتونس فى بطولة أفريقيا.

كان جونيور قد حضر للقاهرة الأسبوع الماضى للتوقيع للأهلى، لكن الخلاف على بعض الأمور مثل مقدم التعاقد و"عمولة" وكيل أعماله "العراقى سالم علوان" حالت دون التوقيع رسميا، الأمر الذى جعل اللاعب يغادر القاهرة فجر الخميس قبل الماضى ليعود مساء أمس تمهيدًا للتوقيع رسميا لمدة ثلاث سنوات، مقابل مليون و200 ألف دولار، بواقع 400 ألف دولار فى الموسم، بخلاف 650 ألف يورو لنادى نافال البرتغالى.

الأربعاء، 27 يوليو 2011

لجنة الكرة بالأهلي تعلق مشاركة الفريق في بطولة كأس مصر

تدرس لجنة الكرة بالاهلي برئاسة حسن حمدي تعليق مشاركة الفريق الاول لكرة القدم في بطولة كأس مصر المزمع انطلاقها في الشهر المقبل‏..
ويأتي ذلك في ظل عدم وضوح الرؤية بالنسبة لشكل الموسم الجديد.. وتحديد شكل مسابقة الدوري والمشاكل المثارة حول الهبوط وعدم الهبوط بالاضافة الي تلاحم الموسم بطولة الدوري مع بطولة افريقيا وهو ما يرهق الفريق ويستنزف قدراته الفنية والبدنية.. خاصة انه ليس من النطقي ان يشارك الفريق في بطولة كأس مصر في ظل هذه الظروف العشوائية والتخبط من اتحاد الكرة في الوقت الذي يخوض فيه الفريق منافسات شرسة في دوري الابطال الافريقي الذي يأتي في المرتبة الاولي بين اهتماماته لحرصه علي استعادة لقبها والتأهل لكأس العالم للاندية.
وتري لجنة الكرة في قرار تعليقها المشاركة في بطولة الكأس لدراسة الامر ومعرفة السلبيات والايجابيات واحترام رغبات النادي حرصا علي مصلحة فريقها.. وان علي اتحاد الكرة أن يراعي دائما ظروف الاندية قبل اتخاذ أي موقف لاسيما فيما يتعلق ببطولة كأس مصر.. وقد شهدت الايام الماضية خروج تصريحات من مدير الكرة بشأن موافقة الاهلي علي المشاركة في البطولة.. الا ان لجنة الكرة رأت تجميد القرار في الوقت الحالي.
علي جانب آخر حددت لجنة الكرة مبلغ ثمانية ملايين جنيه لانتقال وليد سليمان الي صفوف الفريق من انبي بالاضافة الي اختيار لاعب اخر للانتقال الي انبي.. حيث رأت اللجنة ان ملبغ ال12 مليونا او حتي العشرة ملايين مبالغ فيه.. وان المفاوضات متجمدة في الوقت الحالي في ظل تمسك الفريق البترولي بال12 مليون جنيه للموافقة علي رحيل اللاعب..
من ناحية أخري جري تجديد عقد عفروتو اربع سنوات حيث من المقرر اعارته للاتحاد السكندري او القادسية الكويتي.. كما انه من المقرر تجديد عقد أحمد شكري ايضا.
علي جانب آخر يصل اللاعب البرازيلي جونيور اليوم او غدا علي اقصي تقدير حيث تأخر وصوله لظروف عائلية لان زوجته علي وشك وضع طفله الثاني.. حيث يقوم بانهاء اجراءات سفرها الي البرازيل من البرتغال.. وانه بذلك لن يلحق بالفريق في تونس لاداء مباراة الترجي في الجولة الثانية من دوري ابطال افريقيا.. وبالتالي فانه سيتم قيده الاسبوع القادم.
في نفس الوقت انتهت أزمة المدافع احمد شديد قناوي بعد قرار لجنة شئون اللاعبين بانه من حق الاهلي بعد ان دفع قيمة الشرط الجزائي المنصوص عليه في عقده وقيمته مليون ونصف مليون جنيه.. وبذلك سيكون قناوي اللاعب رقم خمسة في القائمة الافريقية بعد كل من رامي ربيعة والسيد حمدي وجونيور وسعد الدين سمير.
وعلي صعيد استعداد الفريق لمباراة الترجي الهامة في دوري الابطال وضع الجهاز الفني الرتوش الاخيرة علي استعدادات الفريق قبل السفر الي تونس صباح غد.. حيث شاهد الجهاز الفني شريط مباراة الترجي والنجم الساحلي في نهائي بطولة الكأس الذي فاز به الترجي.. ووقف علي نقاط القوة والضعف في الفريق التونسي.
وقد طلب المير الفني البرتغالي مانويل جوزيه تقريرا مفصلا عن حالة المهاجم عماد متعب ومعاناته في الاذن الوسطي والتي تصيبه بحالة دوران علي فترات

موضوعات من نفس الباب # لجنة الكرة بالأهلي تعلق مشاركة الفريق في بطولة كأس مصر # خسارة الناشئين‏..‏ وأزمة ربيعة‏..‏ والـ‏3‏ ملايين جنيه تفتح ملف إهدار المال العام في اتحاد الكرة‏!‏ # حلمي طولان‏:‏ لن أفرط في نجيب ودويدار # جهود كبيرة لمنطقة الجيزة لكرة القدم لتوثيق عقد شيكابالا # المريخ يستقبل اليوم مسئولي المقاصة لبحث حسم صفقة الحضري الموضوعات الاكثر قراءة # تدهور صحة مبارك بعد امتناعه عن الطعام هايدي وخديجة زارتا علاء وجمال في طرة [26251] # تعديل قانون الغدر خلال أسبوعين اعفاء صقر وخربوش من مهامهما [24678] # الببلاوى فى تصريحات لـ«الأهرام»: حد أقصى للأجور خلال أسابيع [23622] # مبارك وزوجته ونجلاه تعاملوا في البورصة سرا تجديد حبس والي‏..‏ وعز يواجه بتحريات جديدة [19924] # تأجيل طعن الزمالك إلي‏10‏ سبتمبر المقبل‏.. والمعلم يطلب صلاح من المقاولون .. وينتظر توقيع الصقر [17798] profile الأهرام Ahram eahram eahram profile eahram مبيعات الأجانب تدفع البورصة للتراجع 0.73% والسيولة تغيب عن السوق http://gate.ahram.org.eg... #egypt #news #ahram 20 minutes ago · reply · retweet · favorite eahram profile eahram زوجة عبيد توقع بالكشف عن سرية حساباتها.. وسليمان خصص أراض لأسرته ومسئولين http://gate.ahram.org.eg... #egypt #news #ahram 28 minutes ago · reply · retweet · favorite eahram profile eahram زوجة عبيد توقع بالكشف عن سرية حساباتها..وسليمان خصص أراض لأسرته ومسئولين http://gate.ahram.org.eg... #egypt #news #ahram 31 minutes ago · reply · retweet · favorite eahram profile eahram رئيس المجلس الانتقالى الليبيى: انتهى عرض بقاء القذافي في طرابلس إذا تنحى http://gate.ahram.org.eg... #egypt #news #ahram 37 minutes ago · reply · retweet · favorite Join the conversation الصفحة الأولى | رياضة تأجيل طعن الزمالك إلي‏10‏ سبتمبر المقبل‏.. والمعلم يطلب صلاح من المقاولون .. وينتظر توقيع الصقر

قررت المحكمة الإدارية العليا تأجيل النظر في قضية طعن ممدوح عباس رئيس النادي السابق ضد قرار حل مجلسه إلي يوم‏10‏ سبتمبر المقبل بناء علي طلب محاميي مرتضي منصور‏.
. وسادت حالة من التوتر والانفعال داخل قاعة المحكمة الإدارية بين محاميي ممدوح عباس ومرتضي منصور, حيث نشبت اشتبكات وتراشقات لفظية بين الطرفين قبل أن تبدأ الجلسة, وحضر إلي قاعة المحكمة اللواء صبري سراج عضو مجلس إلادارة السابق الذي يأمل في صدور قرار بإعادة مجلس إدارة الزمالك المنحل برئاسة ممدوح عباس إلي قيادة النادي من جديد.
وكانت القضية قد تأجلت أكثر من مره وتم نقلها من دائرة إلي أخري لتستقر في الدائرة الثالثة موضوع التي نظرت القضية أمس. وطلب محامي مرتضي تأجيل القضية للإطلاع علي الأوراق حيث أكدوا أنه لم يتم إخطارهم بموعد الجلسة. ووافقت المحكمة. يذكر ان القضية يتم التداول فيها منذ أكثر من سنة كاملة وسبق لاعضاء وجماهير ونجوم الزمالك القدامي تنظيم وقفة أحتجاجية امام مجلس الدولة من أجل الحكم في القضية لاعادة الاستقرار إلي الزمالك
ومن جهة أخري استقر مجلس إدارة النادي الحالي برئاسة المستشار جلال إبراهيم علي قائمة اللاعبين المعارين التي تم تقديمها أمس إلي اتحاد الكرة.وكان الزمالك قرر قيد5 لاعبين في قائمة المعارين بالفريق حتي يتجنب رحيلهم المجاني عن النادي خاصة أن الجهاز الفني بقيادة حسن شحاته طلب الاستغناء عنهم, وتضم قائمة اللاعبين المعارين كلا من أحمد غانم سلطان وعمرو الصفتي ومحمد يونس ومحمد أمين عوديه وأبو كونيه. ويسعي الزمالك لقيد هؤلاء اللاعبين في قائمة المعارين حتي يضمن حقوقه المادية, وسينتظر وصول عروض رسمية لهم. كما قرر مجلس إلادارة تفويض حسن شحاته باتخاذ قرار في الدعوة التي تلقاها النادي للمشاركة في مئوية نادي هارتس أوف أوك الغاني. وايضا ينتظر الزمالك توقيع كابتن المنتخب أحمد حسن الذي من المنتظر أن يعود من تركيا خلال ساعات.
وكان الزمالك قد تلقي دعوة من هارتس أوف أوك للمشاركة في مئوية الأخير في الفترة من11 إلي13 نوفمبر المقبل. وسيدرس المعلم الدعوة والموعد المحدد لها قبل اتخاذ قرار بالمشاركة فيها في حالة عدم تعارضها مع مباريات الفريق الوسم المقبل, ومن جانبها ستخاطب إدارة التسويق بالنادي الشركة الراعية لمئوية هارتس أوف أوك للاستعلام عن المميزات المالية التي سيحصل عليها الزمالك في حالة مشاركته في الاحتفال.
ومن ناحية أخري قررت إدارة النادي تحويل العرض الذي تلقاه النادي من طلائع الجيش للتعاقد مع اربعة لاعبين من الفريق إلي الجهاز الفني بقيادة حسن شحاته للبت فيه, وكان نادي طلائع الجيش قد طلب التعاقد مع كل من أحمد المرعني وصبري رحيل وعمرو الصفتي وأبو كونيه الموسم المقبل.
في الوقت الذي طلب حسن شحاتة التعاقد رسميا مع محمد صلاح المهاجم الشاب لفريق المقاولون العرب وزميله في الفريق باسم علي. علمت أن إدارة الزمالك بدأت بالفعل التحرك من أجل ضم الثنائي وخاصة محمد صلاح والذي إكتشف النادي عبر أحد وكلاء اللاعبين أن نادي جنوي الإيطالي يجهز عرضا لضم اللاعب خاصة بعد تألقه في مشاركاته مع المنتخب المصري للشباب. ولا يريد الزمالك أن يدخل في صراع مع نادي جنوي بشأن اللاعب المتواجد حاليا مع منتخب الشباب لذا يريد الحصول علي وعد من إدارة المقاولون العرب بالتخلي عنه لصالح الزمالك. ويتواجد محمد صلاح حاليا مع منتخب الشباب, لخوض غمار بطولة كأس العالم للشباب والتي ستقام في كولومبيا. يذكر أن الثنائي صلاح وباسم من الأسماء التي أكدت عدة تقاريراهتمام الاهلي بها ايضا, حيث يرغب جوزية ضمهما للاهلي الموسم الجديد

المنصورة يعرقل مفاوضات دمنهور مع الناهى

صلاح الناهىدخل نادى المنصورة فى مفاوضات رسمية مع صلاح الناهى المدير الفنى الحالى لغزل المحلة من أجل تولى قيادة الفريق مطلع الموسم القادم.
كان اللواء إبراهيم مجاهد رئيس المنصورة قد أجرى اتصالا هاتفيا بصلاح الناهى المدير الفنى الحالى للمحلة من أجل الحصول على موافقته لتدريب الفريق بداية الموسم المقبل بعد الاستغناء عن خدمات ياسر الكنانى المدير الفنى الحالى للفريق.

الناهى تلقى العديد من العروض كان آخرها من نادى ألعاب دمنهور بعدما أجرى خميس بركات مدير الكرة بنادى دمنهور اتصالا هاتفيا بالمدير الفنى استطاع الحصول فيها على موافقته المبدئية لتولى قيادة الفريق فى الموسم القادم ، ولكن الناهى فضل تأجيل البت فى عرض دمنهور حتى نهاية الموسم ومعرفة موقفه النهائى مع المحلة بعد صعود الفريق للدورى الممتاز.

الأحد، 24 يوليو 2011

الإسماعيلى يستغنى عن أربعة لاعبين استعدادا للموسم الجديد

شادى محمد منح عبد الرحمن أنوس مدير عام نادى الإسماعيلى الاستغناء الخاص بأربعة لاعبين من فريق الكرة، وهم شادى محمد وعبد الحميد سامى وعبد الرحمن مسعد ومصطفى جعفر، للبحث عن ناد جديد فى الفترة القادمة.
يأتى ذلك حتى يتفادى النادى دفع نسبة الـ25% من عقود هؤلاء اللاعبين فى حالة عدم إخطارهم فى المواعيد المقررة لهم.

اتحـاد الكرة يناقش غـدا ملفـات المدربيـن الأجانب المرشحين لتدريب المنتخب الوطنى

تقدم نادي اتحاد جدة السعودي بطلب رسمي للنادي الأهلي للتعاقد مع محمد أبو تريكة بمقابل مادي مغر، إلا أن مسئولي الأهلي طلبوا مهلة لأخذ رأي اللاعب لتحديد مصير الصفقة،
بالإضافة لأخذ رأي المدير الفني ، وقد تتجاوز الصفقة الـ20 مليون جنيه حسبما قالت المصادر، ويعتبر عقد اتحاد جدة ليس الأول لمحمد أبوتريكة بل سبق أن تلقي أكثر من عرض كان أبرزها عرض أهلي دبي قبل تجديد عقده الأخير مع الأهلي.
من ناحية أخري انتقد مانويل جوزيه المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي الثنائي أحمد السيد وحارس المرمي أحمد عادل عبدالمنعم في المحاضرة التي جاءت بعد عودة الفريق للتدريبات بعد راحة سلبية لمدة 72 ساعة بعد التعادل مع الوداد المغربي 3/3 في اطار ذهاب الجولة الاولي في بطولة رابطة الابطال الافريقي بالمجموعة الثانية.. وشرح جوزيه أخطاء اللاعبين

اتحاد جدة يعرض شراء أبو تريكة بأكثر من ٢٠ مليون جنيه

تقدم نادي اتحاد جدة السعودي بطلب رسمي للنادي الأهلي للتعاقد مع محمد أبو تريكة بمقابل مادي مغر، إلا أن مسئولي الأهلي طلبوا مهلة لأخذ رأي اللاعب لتحديد مصير الصفقة،
بالإضافة لأخذ رأي المدير الفني ، وقد تتجاوز الصفقة الـ20 مليون جنيه حسبما قالت المصادر، ويعتبر عقد اتحاد جدة ليس الأول لمحمد أبوتريكة بل سبق أن تلقي أكثر من عرض كان أبرزها عرض أهلي دبي قبل تجديد عقده الأخير مع الأهلي.
من ناحية أخري انتقد مانويل جوزيه المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي الثنائي أحمد السيد وحارس المرمي أحمد عادل عبدالمنعم في المحاضرة التي جاءت بعد عودة الفريق للتدريبات بعد راحة سلبية لمدة 72 ساعة بعد التعادل مع الوداد المغربي 3/3 في اطار ذهاب الجولة الاولي في بطولة رابطة الابطال الافريقي بالمجموعة الثانية.. وشرح جوزيه أخطاء اللاعبين والتي مكنت الضيوف من معادلة النتيجة في الوقت القاتل.. مشيرا الي انه غير مقتنع بما حدث وأن الفريق فقد التركيز في نهاية اللقاء.. ووجه جوزيه كلامه في اتجاه احمد السيد وأحمد عادل عبدالمنعم مطالبا كليهما بتفسير لحالة التوتر التي ظهرا عليها خلال المباراة وقال لهما: لا أجد سببا مقنعا لذلك فلديكما الخبرة الجيدة في التعامل مع مثل هذه المواقف الا ان الاخطاء التي صدرت منهما اعطت لمهاجمي الوداد فرصة تشكيل خطورة علي مرمانا.
وأوضح جوزيه في كلامه للثنائي أن المرحلة لاتحتمل اي اخطاء وطالب أحمد عادل عبدالمنعم بالمزيد من الهدوء حتي لايؤدي الي توتر زملائه في الملعب خاصة بعد ظهوره منفعلا فاقدا التركيز وان الموقف لايحتمل ذلك.. وقال جوزيه بانه لابديل عن الفوز في مباراة الترجي في تونس اذا ما اردنا ان نحافظ علي فرصنا في التأهل للمربع الذهبي. وأكد جوزيه أنه لديه ثقة كبيرة في قدرات لاعبيه للعودة بالنقاط الثلاث من ملعب رادس وتكرار مافعله الفريق امام الصفاقسي التونسي عام 2006 في نهائي دوري الابطال .
في حين تجاهل جوزيه الحديث عن اخطاء شريف عبدالفضيل مدافع الفريق خلال مباراة الوداد ايضا واعتبر أن ذلك من الاخطاء الطبيعية في كرة القدم وانه لم يكن يقصد الوقوع فيها.
علي صعيد آخر يواصل الفريق تدريباته اليومية استعدادا للسفر الي تونس في نهاية الاسبوع الجاري لاداء الجولة الثانية امام الترجي يوم 30 من الشهر الحالي ويفتقد الفريق 3 لاعبين علي رأسهم محمد بركات الذي سيغيب لمدة 4 أسابيع بعد اصابته بكسر في ذراعه وهو إحدي الاوراق المهمة التي يعتمد عليها جوزيه في مثل هذه المواجهات الحاسمة الا أن اصابته المفاجئة اربكت حسابات المدير الفني الذي يحاول البحث عن بديل يؤدي دور بركات .
ومما زاد من صعوبة المباراة اصابة دومينك دي سيلفا الذي سيغيب لمدة 3 اسابيع بعد خروجه مصابا في مباراة الوداد بعد احرازه الهدف الثاني مما وضع الجهاز الفني في موقف لايحسد عليه خاصة بعد تأقلم اللاعب مع الفريق وارتفاع مستواه بشكل ملحوظ. كما يغيب ايضا رامي رابيعة الذي تجري محاولات للحاقه بالبعثة المسافرة الي تونس.
وعلي صعيد آخر اوشكت ازمة فابيو جونيور مهاجم نافال البرتغالي علي الانفراج من اجل الانتقال الي صفوف الاهلي حيث يصل إلي القاهرة غدا لانهاء اجراءات التعاقد لمدة 3 مواسم مقابل مليون و 200 الف دولار بالاضافة الي 650 الف يورو لناديه البرتغالي وكانت الساعات الماضية قد شهدت اتصالات مكثفة من جانب المسئولين في الأهلي مع سالم علوان وكيل اللاعب الذي طالب بالحصول علي 200 الف دولار عمولته في الصفقة.. والمصادر تؤكد ان سبب تأزم الموقف هو خوف وكيل اللاعب علي حقوقه حيث ان ادارة الأهلي رفضت منحه الــ 200 الف دولار خارج العقد واصرت ان تكون من داخل عقد اللاعب وهو الامر الذي أثار مخاوف وكيل اللاعب خوفا من ان يرفض اللاعب منحه حقه في العقد وبذلك يكون عقد اللاعب مع الاهلي مليون دولار في السنوات الثلاث بالاضافة إلي 200 الف دولار والتي سيحصل عليها وكيله من خلال قسيطين .

الجمعة، 22 يوليو 2011

شحاتة يفاضل بين «6» أجانب.. ويحدد المستبعدين من الزمالك

<p>
حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب المصري لكرة القدم .</p>
يدرس حسن شحاتة، المدير الفنى للفريق الكروى الأول بنادى الزمالك، عدداً من السير الذاتية لستة لاعبين أجانب عن طريق وكيل اللاعبين السعودى عبدالعزيز الحبشى، للاستقرار على أفضلهم وضمه إلى صفوف الفريق. ويتصدر الإيفوارى «ماريانو»، الذى يخضع للاختبار منذ نحو عشرة أيام القائمة، وتتجه النية للتعاقد معه بعد ظهوره بمستوى جيد، إلى جانب لاعب الوسط المدافع الكاميرونى إليكس ماندومو «24 سنة»، والذى يلعب للأفريقى التونسى، والمهاجم المغربى محسن ياجور، لاعب الوداد البيضاوى «26 سنة»، الذى سجل هدفين فى مرمى الأهلى خلال مباراة الفريقين الأخيرة باستاد القاهرة ضمن البطولة الأفريقية، والمهاجم البرازيلى جيرى أدريانو، لاعب قوافل القفصة التونسى، ولاعب الوسط الكاميرونى «دايروجر»، المحترف فى الترجى التونسى، ومدافع برازيلى آخر يلعب فى الدورى البرتغالى.
وسبق للاعب المصرى الليبى إبراهيم الحاسى التوقيع على عقود رسمية فى وجود حسام حسن، المدير الفنى السابق، لكنه ينتظر قرار شحاتة، وفى حالة تفعيل العقد فسيتم قيده كلاعب محلى.
ويبدأ شحاتة مهام عمله رسمياً، غداً السبت، بعقد أول اجتماع له مع أعضاء الجهاز الفنى المعاون، الذى يضم إسماعيل يوسف وأسامة نبيه وأحمد سليمان وحمادة أنور لبحث الصفقات الجديدة وتحديد اختصاصات كل فرد بالجهاز، لتفادى تضارب الأدوار. وسيقوم «شحاتة» خلال الاجتماع بوضع الخطوط العريضة لطريقة العمل، خصوصاً فيما يتعلق بالتصريحات الإعلامية، واتفق مع معاونيه على أن يكون المتحدث الرسمى. وسيناقش شحاتة مع معاونيه أيضا اللائحة المالية الجديدة للفريق فى الموسم الجديد والتى تعتمد على تطبيق مبدأ الثواب والعقاب، وعرضها على مجلس الإدارة لاعتمادها.
ويعقب اجتماع الجهاز الفنى، اجتماع آخر بين شحاتة ومحمود سعد، مدير قطاع الناشئين، وحسن بصرى، مدرب الشباب، لاستعراض التقرير الفنى عن اللاعبين الشباب الذين سيتم الاستعانة بهم مع الفريق الأول. وتسود حالة من الترقب بين لاعبى الفريق لما سيسفر عنه اجتماع الغد، والذى سيعقبه الإعلان عن أسماء قائمة المستبعدين رسميا من الفريق بعد الثلاثى المحترف محمد أمين عودية وأبوكونيه وعماد محمد. وبدأ حمادة أنور، المدير الإدارى، مهام عمله بجرد المخازن وملابس اللاعبين وتحديد متطلبات الجهاز الفنى، فضلاً عن إعداد ملف منفصل لكل لاعب يحتوى على صورة من عقده بعد مراجعتها بالتنسيق مع الشؤون القانونية، لتفادى وجود أى ثغرات فى العقود قد تكلف النادى أى أعباء فى المرحلة المقبلة. وعقد حمادة أنور جلسة مع الدكتور أشرف صبحى، مدير إدارة التسويق، اتفقا خلالها على إخطار اللاعبين المستبعدين رسميا قبل 15 يوما من فتح باب القيد للموسم الجديد حتى لا يحق لهم المطالبة بنسبة الـ12.5 من عقودهم فى حالة عدم تلقيهم ما يفيد الاستغناء عنهم خلال هذه الفترة.
وانتهى صبحى وأنور من خطابات أبوكونيه وعودية وعماد محمد إلا أنهما ينتظران تحديد المدير الفنى باقى المستبعدين، وإن كانت المؤشرات تسير نحو رحيل أحمد غانم سلطان ومحمد يونس ووجيه عبدالعظيم، بالإضافة إلى ثلاثى الشباب أحمد فتحى «بوجى» ومصطفى حجاب وحجاج شعبان، فضلاً عن وضع عمرو الصفتى مدافع الفريق فى قائمة الانتظار، انتظار لما ستسفر عنه المفاوضات مع الشرطة لضم محمد نجيب وأحمد دويدار.من جهة أخرى، نجح «شحاتة» فى تقريب وجهات النظر بين الإدارة وأحمد حسن، بشأن المقابل المادى الذى سيحصل عليه اللاعب بعد اشتراطه 3 ملايين جنيه، وتمسك الإدارة بمليون جنيه فقط فى الموسم وعلمت «المصرى اليوم» أن أحمد حسن سيوافق على التوقيع مقابل 2.5 مليون فى الموسم، فى حالة توقيعه رسميا لمدة موسمين.
فى شأن آخر، علمت «المصرى اليوم» أن خالد البلطان، رئيس نادى الشباب السعودى، أجرى اتصالا بمجدى عبدالغنى، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة والمشرف على لجنة شؤون اللاعبين، طالبه خلاله بتعطيل إجراءات توثيق عقد محمود عبدالرازق شيكابالا مع الزمالك، إلا أن «عبدالغنى» أكد له التزامه بتطبيق اللوائح التى تعطى الحق للقلعة البيضاء فى قيد اللاعب وتوثيق عقده رسميا فى حالة سداد مقدم عقده. على صعيد آخر، فازت وكالة الأهرام للإعلان بحق رعاية النادى لمدة عام واحد مقابل 25 مليون جنيه بعد فتح المظاريف المالية، الخميس، وذلك بعد أن توقف عرض الشركة المنافسة عند 24 مليوناً.
ويحصل الزمالك على 20٪ من القيمة بمجرد توقيع العقود، واعتبر جلال إبراهيم، رئيس النادى، ما حدث إنجازاً لمجلسه فى ظل الظروف الراهنة، خاصة أن مجلس ممدوح عباس باع حقوق الرعاية لثلاثة مواسم بمبلغ 37 مليون جنيه فقط، مشيراً إلى أن هناك بنداً فى العقد يعطى للزمالك حق الحصول على 50٪ من أى مبلغ تحصل عليه الوكالة من الرعاية يزيد على الـ25 مليوناً.
واتهم مجلس الإدارة وكالة الأهرام بالانحياز للأهلى، وعدم المعاملة بالمثل بعد إرسالها شيكاً بقيمة 885 ألف جنيه فى عقد الرعاية عن الموسم المنتهى يستحق الصرف يوم 2 أغسطس، وإرجاء باقى قيمة القسط الأخير البالغ مليوناً و900 ألف جنيه لحين انتهاء كأس مصر مع خصم 115 ألف جنيه نظير إعلانات أجراها النادى.

كأس مصر «5» سبتمبر.. الدورى فى أكتوبر.. وإلغاء «السوبر»

هاني رمزي المدير الفني للمنتخب الأولمبي
وافق اتحاد الكرة على مشاركة المنتخب الأوليمبى فى دورة شمال أفريقيا المقررة بالمغرب خلال الفترة من 1 إلى 11 نوفمبر المقبل، وجاءت الموافقة بعد تعديل موعد البطولة لتقام فى النصف الأول من نوفمبر بدلاً من النصف الأول من سبتمبر، خصوصاً أن الموعد الأول يتعارض مع رغبة اتحاد الكرة فى إقامة كأس مصر فى الفترة نفسها. وأنهى الجهاز الفنى للمنتخب أزمة انضمام الثنائى أحمد شكرى وشهاب الدين أحمد، لاعبى الأهلى، لمعسكر الفريق المقرر يوم الأربعاء المقبل بأحد فنادق مصر الجديدة، واتفق «رمزى» مع جهاز الأهلى على انضمام اللاعبين فى حال خروجهما من قائمة الفريق المسافرة إلى تونس للمشاركة فى لقاء الترجى بالجولة الثانية لدورى رابطة الأندية الأفريقية.
من ناحية أخرى، استقرت لجنة المسابقات على انطلاق مسابقة كأس مصر فى الخامس من سبتمبر عقب نهاية إجازة عيد الفطر المبارك، وأكد سمير زاهر، رئيس الاتحاد، ضرورة إقامة المسابقة بعد بيع حقوقها فى عقد الرعاية الخاص بالحقوق التسويقية والتجارية، وقال: «خاطبنا الأندية لتحديد موقفها من المشاركة مبكراً حتى يتم الإعداد بالشكل المناسب»، وأكد أن المسابقة ستكون بمثابة فترة إعداد جديدة للأندية قبل بدء الموسم المقبل. يأتى هذا فى الوقت الذى لم يحسم فيه الاتحاد مصير كأس السوبر حيث تتجه النية لإلغائه لصعوبة إيجاد فراغات بين بطولتى الدورى والكأس بعد أن تحدد الأسبوع الأول من أكتوبر لبدء الدورى فى حالة إقامة انتخابات مجلسى الشعب والشورى فى نوفمبر.
على صعيد آخر، أكد عزمى مجاهد، المتحدث الإعلامى باسم اتحاد الكرة، أن وكيل أعمال الإيطالى مارشيلو ليبى أرسل السيرة الذاتية الخاصة بالمدير الفنى ورشحه لتولى مسؤولية المنتخب الوطنى.
من جانب آخر، يلتقى المنتخب الوطنى للناشئين اليوم مع نظيره السعودى على صدارة المجموعة الثانية للبطولة العربية المقامة حالياً بالمغرب.

ابتزاز سالم علوان يفسد انتقال فابيو جونيور للأهلي

تعثرت صفقة انتقال البرازيلي فابيو جونيور لاعب نافال إلي صفوف الأهلي فجأة وبدون مقدمات‏,
بينما كانت كل الأمور تسير في مجراها الطبيعي نحو قيد اللاعب في القائمة الإفريقية والانتهاء من إجراءات التعاقد بعدما تجاوز الكشف الطبي وتوقف العقد علي عملية روتينية وهي التوقيع بين الطرفين,خاصة أن اللاعب أرسل نسخة من عقده إلي محاميه الخاص بالبرتغال للاطلاع علي بنود التعاقد, وجاءت الموافقة علي صحة العقد, إلا أنه حدث تحول غريب وغير مفهوم ربما يؤدي إلي فشل الصفقة وعدم إتمامها, خاصة أن اللاعب ووكيل أعماله بالإعارة غادرا القاهرة فجر أمس مطلقين تصريحات هاجموا فيها إدارة الأهلي وحملوها فشل الصفقة, لكن الحقيقة غير ذلك, حيث لجأ وكيل اللاعب سالم علوان إلي أسلوب الابتزاز والضغط علي إدارة الأهلي بعدما عرف مدي حاجة الفريق إلي لاعب أجنبي لتدعيم صفوفه في بطولة إفريقيا, فبعدما تم الاتفاق بين الأهلي وسالم علوان علي مبلغ مليون و200 ألف دولار قيمة عقد اللاعب في ثلاث سنوات, أي بواقع400 ألف دولاور في الموسم الواحد, وهو رقم في الأصل مبالغ فيه, خاصة إذا ما علمنا من خلال مصادر قريبة من إدارة نادي نافال أن عقد اللاعب كان لا يتعدي100 ألف يورو, وهو ما يكشف عن الفارق الشاسع الذي سيتقاضاه اللاعب من الأهلي.
وكشفت لنا المصادر القريبة عن أن وكيل اللاعب سالم علوان بالإعارة بعدما تم الاتفاق علي بنود العقد والمقابل المادي, ومن بينها نصيبه, فوجئت إدارة النادي بتحول إداري ومفاجئ عندما طلب200 ألف دولار نصيبه بعيدا عن عقد اللاعب, وهو ما أثار استفزاز الإدارة ضده حيث وضح أنه يتلاعب بها كيفما شاء, وهو الأمر الذي تم رفضه وقوبل بحالة من الغضب تجاه موقفه غير المفهوم, مما أدي إلي تعثر الصفقة وربما يكون فشلها بشكل نهائي, إلا إذا تراجع سالم عن موقفه ولم يلجأ إلي أسلوب الاستفزاز كعادته.
وتشير المصادر إلي أن فابيو جونيور اللاعب البرازيلي لديه وكيل وحيد هو ابنة رئيس نادي نافال الذي يلعب له, وحتي تنجح صفقة انتقاله للأهلي اشترط سالم علوان أن يكون هو وكيله, وهو الأمر الذي أغضب رئيس النادي ودخل في حوارات ساخنة وصلت حتي مانويل جوزيه.
وقد تمسكت إدارة الأهلي بموقفها حرصا علي مصلحة النادي, وإنقاذا لأمواله التي هي ملك لأعضاء جمعيته العمومية, وكان قرارها موفقا لعدم الانصياع وراء طلبات سالم علوان الذي بالغ فيها برغم محاولاته للضغط لإرهاب الإدارة وهجومه عليها بدون سبب واضح, غير أنه خالف الاتفاق مفضلا مصلحته علي مصلحة الفريق الذي يتعامل معه.
يذكر أن جونيور لعب لـ14 ناديا في آخر عشر سنوات, ولم يسجل سوي7 أهداف في موسمين, بالإضافة إلي امتلاكه سمعة لا بأس بها حيث إنه تعود علي كثرة السفر, وهو ما قاله مسئولون تابعون لنادي نافال نظرا لوجود اللاعب كثيرا بالبرازيل, وهو ما سبب له المشكلات مع إدارة نافال في الموسم الماضي.
يبقي أن الأهلي مطالب بالتريث والهدوء للبحث عن لاعب بدرجة مهاجم مميز وألا يغضب مانويل جوزيه بسبب تعثر تلك الصفقة, فإدارة الأهلي لا تتواني عن تلبية مطالبه, وعليه ألا ينسي ذلك, فكل الدعم أخذه ويأخذه من أجل الحفاظ علي مسيرة الانتصارات لهذا الصرح الكبير.

شوقي غريب الأحق بقيادة منتخب مصر

محمد نبيل لو كان شوقي غريب ينتمي إلي احد قطبي الكرة المصرية الأهلي أو الزمالك‏,‏ ما تردد إتحاد كرة القدم في اسناد مهمة تدريب المنتخب الوطني الأول له‏,‏ املا في استرضاء جماهير أحد الفريقين‏,
لكن يبدو أن حظوظ أي مبدع من خارج دائرة القطبين لا يلقي نفس الحظ والمعاملة في الوسط الكروي, فرغم السنوات الطويلة التي قضاها المدرب شوقي غريب بين جدران اتحاد الكرة والعمل بداية من مدرب عام لمنتخب الناشئين وقتما كان د.محمد علي رحمة الله عليه- مديرا فنيا للفريق ثم تولي المسئولية خلفا له مع منتخب الشباب والذي حقق معه برونزية العالم2001 ثم مديرا فنيا للمنتخب الأوليمبي مرورا بتدريب فريق الإتحاد السكندري, نهاية بالوصول إلي المدرب العام للمنتخب الوطني الأول مع حسن شحاتة, منذ عام2006 وحتي أشهر قليلة ماضية, أي أن غريب أبن المحلة الكبري قضي حوالي الـ16 عاما مدربا في المنتخبات الوطنية ويعمل ضمن منظومة الكرة المصرية من خلال اتحاد اللعبة, بل هو الوحيد الذي حقق ميدالية عالمية للكرة المصرية من خلال برونزية كأس العالم للشباب, يبقي أن نشير إلي أن هذا المشوار الطويل كان بصحبة حمادة صدقي المدرب الرائع والكفء وأحمد سليمان مدرب حراس المرمي الموهوب.
كل هذا ونجد إتحاد كرة القدم برئاسة سمير زاهر حائر في البحث عن مدرب لقيادة الفراعنة, وصدر ألينا الحيرة أيضا بعد أن أرهقنا بالتفكير في هوية هذا المدرب وهل هو أجنبي أم وطني ولم يعلن حتي عن الأستراتيجية التي يبحث من خلالها عن مدرب, وهل هو لبناء فريق جديد يصعد به لنهائيات كأس العالم2014 أم أن مهمته محددة بأستعادة العرش الأفريقي المفقود بالتأهل لنهائيات2013 واستعادة اللقب, أم أنه يبحث عن مدرب حتي لا يكون المنتخب لا يعاني من فراغ تدريبي, خاصة أن الفترة المقبلة يتخللها مباراتيان رسميتان في التصفيات الأفريقية مع سيراليون2 سبتمبر ثم أمام النيجر7 أكتوبر المقبل, وهما لقاءان بلا قيمة بعد أن خرج المنتخب من سباق التأهل لنهائيات أمم أفريقيا2012 بغينيا والجابون.
ولا يوجد سبب واحد مقنع لأن يتم التعاقد حاليا مع مدرب أجنبي لقيادة المنتخب واهدار آلاف الدولارات شهريا رغم أن الفريق يحتاج إلي مدرب وطني خاصة بعدما ثبت بما لا يدع مجال للشك أن المدرب الوطني هو الأصلح للكرة المصرية, حتي ولو كان مارتشيلو ليبي هو المرشح كما يسعي اتحاد الكرة إلي الترويج لذلك.
وحتي الأسماء التي طرحها اتحاد الكرة من المدربين الوطنيين ـ وكلهم أكفاء ـ لقيادة الفراعنة إلا انهم مرتبطين بعقود رسمية مع الأندية سواء طلعت يوسف والذي وقع منذ أيام للمصري أو مختار مختار مدرب أنبي الجديد وطارق يحيي مدرب المقاصة, ومعني ذلك ان لا وجود لمفاوضات من الأساس وإلا ماكن كل مدرب منهم يتعاقد أو يجدد لناديه, وحتي لو صحة المفاوضات فكان الأفضل ألا يتحدث الاتحاد مع أي مدرب مرتبط بناد من منطلق احترام التعاقدات والتي يعاقب عليها الاتحاد من يخل بها, أي أن الوضع كله يسير في اتجاه غير سليم, وحتي لا يكون الأختيار عشوائيا وغير مدروس فلماذا لا يقود غريب الفراعنة فيما تبقي من عمر التصفيات الحالية ومطالبته بتكوين فريق جديد للمنافسة علي نهائيات مونديال.2014
شوقي غريب رغم أنه كان ينتمي للجهاز الفني السابق وأخفق في التأهل لنهائيات2012 إلا أنه كان ضمن نفس الجهاز الذي صنع تاريخ للكرة المصرية في الوقت الحاضر بالفوز بثلاثة بطولات أمم متتالية منذ2006, وهو الأفضل حاليا لقيادة الفراعنة لا سيما بعد تولي شحاتة تدريب الزمالك وزال الحرج عن اتحاد الكرة في حالة الأستعانة بغريب وشحاته بلا عمل, إضافة إلي أنه أحد الأسماء البارزة في عالم التدريب وقادر علي معرفة مواطن العلة بالمنتخب وإيجاد الحل السريع لها حتي يستعيد الفريق ما فقده خلال الأشهر الماضية, بحكم معايشته للمنتخب منذ فترة طويلة.
والجميع يعلم أن أي مدرب سوف يقود المنتخب خلال الفترة الحالية سيكون هدفه الأول هو إعادة بناء الفريق وتدعيمه والنزول بمتوسط أعمار اللاعبين بما يسمح للفريق للعودة من جديد إلي البطولة الأفريقية من خلال الوصول لنهائيات الأمم2013 والتي لم يعد مكان أقامتها معلوما بسبب الأحداث الجارية حاليا في ليبيا.

جدو الاستثناء الوحيد‏:‏ جميع صفقات الأهلي والزمالك تم الاستغناء عنها

لاعبون كثيرين من نجوم الاندية ينتقلون للاهلي والزمالك ويكون مصيرهم الفشل وقليل منهم من يستطيع ان يحجز لنفسه مكانا بين الناديين الكبيرين‏.‏ ومع بداية كل موسم كروي نشهد ضجة كبيرة وتنافس بين الناديين حول ضم هؤلاء اللاعبين.
 وللاسف ينتهي الموسم ويتم الاستغناء عنهم بكل سهولة فمن المسئول عن هذه التعاقدات التي لا تفيد الانديه وتكون مصدرا دائما لاهدار المال العام وسببا في اثارة الجماهير.ولو نظرنا الي اللاعبين الذين اعلن ناديا الاهلي والزمالك الاستغناء عنهم بنهاية الموسم نجد ان معظم الذين تم التعاقد معهم في بداية الموسم او المواسم السابقة سيتم الاستغناء عنهم.
فالاهلي قرر الاستغناء عن احمد حسن وان كان استمر معه لمدة3 سنوات وعبد الحميد شبانة الذي تعاقد معه الموسم الماضيمن نادي غزل المحلة وأحمد علي الذي تعاقد معه من وادي دجله واعاره الي الاتحاد السكندري وهاني العجيزي الذي تعاقد معه قبل3 سنوات من بلدية المحلة واعارة للاتحاد واعلن الاستغناء عنه والليبيري فرانسيس وغدار اللبناني الذي استمر معه3 شهور فقط في الدور الاول وفي الطريق امير سعيود الذي تعاقد معه قبل3 سنوات واعاره العام الماضي الي كاظمة الكويتي وظلت جماهير الاهلي تنتظره كثيرا ليعوض ابو تريكة ولكن اعلن مانويل جوزيه عدم اقتناعه به.
وباستثناء احمد حسن فان جميع هؤلاء اللاعبين الذين قرر الاهلي الاستغناء عنهم ويبحث تسويقهم لاندية اخري لم يتركوا بصمه مع الاهلي واللاعب الوحيد الذي نجي من مفرمة الرحيل هو محمد ناجي جدو صاحب اكبر ضجه في انتقالات اللاعبين في السنوات الاخيرة عندما انتقل للنادي الاهلي من نادي الاتحاد السكندري بمقابل7 ملايين جنيه لنادي الاتحاد بالاضافه الي ما حصل عليه اللاعب وحصل نادي الاتحاد علي3 لاعبين من الاهلي هم هاني العجيزي واحمد علي علي سبيل الاعاره وعطيه البلقاسي مجانا بالاضاف الي مليون جنيه حصل عليها نادي الزمالك بعد الازمه الشهيره بسبب توقيع اللاعب لناديين في وقت واحد ومازالت الفرصه امام جدو لاثبات وجوده في النادي الاهلي علي الرغم من انه لم يقنع اداءه جوزيه جماهير الاهلي حتي الان وان كان فوز الاهلي بالدوري اجل التفكير في رحيل جدو هذا الموسم.
وتعاقد الزمالك في بداية الموسم مع7 لاعبين وللاسف لم يستطع احد منهم اثبات وجوده مع الفريق والاستمرار معه للموسم الجديد ويبحث النادي الان عن تسويقهم والاستفاده باي اموال تم دفعها لهم ولانديتهم ويأتي في مقدمة هؤلاء اللاعبين الذين قرر حسن شحاته المدير الفني الجديد للفريق الاستغناء عنهم الايفواري ابو كونيه الذي تعاقد الفريق معه في بداية الموسم بعد ان فسخ اللاعب تعاقده مع ناديه السابق الانتاج الحربي بعد ان دفع نادي الزمالك الشرط الجزائي الذي تخطي3 ملايين جنيه وفشل اللاعب في استغلال الفرص الكثيره التي منحها له حسام حسن المدير الفني السابق لنادي الزمالك بل كان عبئا دائما علي الفريق واللاعب الثاني عماد محمد لاعب منتخب العراق والذي لم يلعب سوي دقائق مع نادي الزمالك قبل اعارته الي نادي اصفهان الايراني ثم اللاعب الجزائري محمد عوديه لاعب المولوديه الجزائري والذي تعاقد معه النادي في الانتقالات الشتويه ولم يثب وجوده مع الفريق.
واللاعب عاشور الادهم الذي كان ابرز لاعبي النادي المصري قبل انتقاله للزمالك علي الرغم من مشاركاته الكثيره مع الفريق الا ان حسن شحاته المدير الفني الجديد للزمالك غير مقتنع به ثم زميله السابق في المصري الذي انتقل معه للزمالك وجيه عبد العظيم الذي شارك في دقائق قليلة مع الزمالك ولم يثبت مع الفريق وجوده واللاعب محمد يونس الذي تعاقد معه الزمالك بعد شرائه من المصرية للاتصالات الذي يلعب في الدرجه الثانية وشارك في دقائق معدودة مع الفريق وتم الاستغناء عنه
وكان الزمالك قد استغني عن حارس المرمي الدولي عصام الحضري وفي صفقه لنادي المريخ السوداني في الانتقالات الشتويه بعد ان اشتراه من نادي الاسماعيلي في بداية الموسم وبذالك استغني ينادي الزمالك عن جميع الصفقات التي تعاقد معها في بداية الموسم باستثناء الحارس محمود جنش الذي اشتراه من النادي الاوليمبي مؤاخرا ولم يشارك سوي في المباراة الاخيرة في الدوري امام الانتاج وظهر بمستوي جيد.

الأربعاء، 20 يوليو 2011

شحاتة يستبعد 12 لاعباً من قائمة الزمالك

كشف مصدر مسئول داخل نادى الزمالك عن الأسماء التى استقر الجهاز الفنى للفريق بقيادة حسن شحاتة على استبعادها من قائمة الفريق الموسم المقبل، والتى ضمت 12 لاعباً.
وضمت القائمة كلاً من أحمد غانم سلطان ومحمد يونس ووجيه عبد العظيم وعاشور الأدهم وأحمد الميرغنى ومصطفى حجاب وحجاج شعبان وأحمد فتحى بوجى، بالإضافة إلى الثلاثى الأجنبى العراقى عماد محمد والإيفوارى أبو كونية والجزائرى محمد عودية.
كما وضح شحاتة عمرو الصفتى مدافع الفريق على قائمة الانتظار، مطالباً مجلس الإدارة برحيله فى حالة التعاقد مع مدافع آخر.
وكان الزمالك تلقى عرضاً رسمياً من طلائع الجيش للحصول على خدمات الرباعى عمرو الصفتى وأحمد الميرغنى والإيفوارى أبو كونية، بالإضافة إلى صبرى رحيل، وجاءت القائمة متوافقة مع اللاعبين المطلوبين فى الطلائع باستثناء صبرى رحيل الذى طلب شحاتة استمراره مع الزمالك.

26‏ يوليو الحالي لنظر طعن الزمالك‏ وشيكابالا يؤكد بقاءه من البرازيل

 حددت المحكمة الإدارية العليا جلسة يوم‏26‏ يوليو الحالي للنظر في قضية طعن ممدوح عباس رئيس الزمالك السابق ضد قرار حل مجلس الادارة المنتخب‏.‏
ومن المقرر أن تنظر الطعن الدائرة الثالثة بعد ان قررت الدائرة الأولي والثانية التنحي عن النظر في القضية للشعور بحرج.
يذكر أن قضية نادي الزمالك ظلت في ساحات القضاء الاداري سنة تقريبا منذ ان قرر القضاء الإداري حل مجلس إدارة ممدوح عباس من النادي بداعي التزوير في الانتخابات, ثم تقدم عباس بطعن ضد القرار وحتي الآن لم يتخذ قرار بشان الطعن. وكان بعض أعضاء النادي واللاعبين القدامي والجماهير قد نظموا وقفة أحتجاجية أمام مجلس الدولة لسرعة الفصل في الطعن من أجل استقرار النادي

جوزيه يصف سعيود بأنه يلعب للجمهور وليس للفريق‏

 بات الجزائري أمير سعيود لاعب الأهلي في موقف لا يحسد عليه بعدما ترامت الانباء حول نية مانويل جوزيه المدير الفني للفريق إعارته لأحد الأندية في مطلع الموسم المقبل.
وتؤكد المصادر أن فرصة سعيود في الاستمرار مع الأهلي أصبحت في غاية الصعوبة خاصة أن عدم قيده في القائمة الأفريقية حتي الآن اثأر كثيرا من التساؤلات حول قناعة جوزيه باللاعب علي المستوي الفني والذي وصفه بانه سعيود يلعب للجمهور ولا يلعب للفريق.. وهي رسالة واضحة وتعبير موجز من الداهية جوزيه حول رأيه في اللاعب.

الجمعة، 15 يوليو 2011

مدربو الزمالك: التعاقد مع شحاتة «ضربة معلم»

حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب القومي
 أجمع خبراء ومدربو نادي الزمالك على أن  التعاقد مع حسن شحاتة  مديرا فنيا للفريق الكروي الأول  هو بمثابة "ضربة معلم "، واتفقوا على أنه رحلة المرحلة المقبلة والمنقذ  للفريق  والعودة به إلى زمن استعادة البطولات المحلية والأفريقية، بعد غياب  طويل  دام لأكثر من 6 سنوات.
واعتبروا قرار الاستغناء عن التوأم حسن باستقدام شحاتة الخطوة الأولى فى  مشوار تصحيح أوضاع القلعة البيضاء  وترتيب أوراقه من جديد، لاستعادة مكانته الطبيعة  كأحد قطبى الكرة المصرية مع غريمه التقليدي النادي الأهلي .
وفتح عفت نصار ، نجم الزمالك السابق النار علي  حسام حسن، المدير الفني السابق ، وقال بالحرف الواحد "حسام حسن لم يكن جديرا بقيادة فريق  بحجم واسم نادي الزمالك " وأحمله مسؤولية  خسارة الفريق  لدرع الدوري  هذا الموسم، رغم توافر جميع إمكانيات الفوز بها، لكنه أهدرها بغرابة شديدة.
 وانتقد «نصار»تصرفات وتصريحات المدير الفني السابق  وشقيقة إبراهيم حسن  وحملهم مسؤولية تدهور علاقات النادي  وجماهيره بجميع الأندية،  بداية من الأهلي  والمصري  والإسماعيلي والاتحاد السكندري  وغيرها.
  وقال إن التوأم شغلوا أنفسهم بالقيل والقال عن التركيز في المنافسة على الدوري ، الذي  فقده الزمالك، بسبب أخطاء مدربه، خصوصا في المباريات الكبرى والحاسمة، التى وقع فيها« حسام» في أخطاء فنية فادحة كلفت الفريق الابتعاد عن القمة وإهداء الدرع للأهلي بأقل مجهود .
 وأشارإلى أن «حسام» لم يستغل إمكانيات لاعبيه  وفشل في   توظيف  العناصر المميزة، التى يضمها الفريق  طوال الموسم ، فضلا عن  تحميله خزانة النادي أعباء  مالية  ضخمة وصلت لـ 20 مليون جنية في صفقات  لم تفد نادي الزمالك ، بدليل عدم مشاركتهم بصفة أساسية وإعلانه عرضهم للبيع في نهاية الموسم .
 وقال إن أصدق  دليل على حديثه هو إعلان 16 لاعبا بالزمالك الرحيل في حالة التجديد للتوأم ، وهو ما يعني أن هناك عدم تفهم بين الطرفين، كانت نتيجته الطبيعية الإطاحة به .
فيما أكد  «نصار» أن  حسن شحاتة من أفضل مدربي مصر على  مر العصور،  وهو الأنسب والأفضل لقيادة القلعة البيضاء  في الموسم الجديد الذي  لاغني عن  الفوز به ، وقال إن النادي  كسب  شحاتة كمدرب  مخلص  قادر على استعادة البطولات ، وقال يكفي المعلم فخرا وشرفا  أنه ضحي  بالعديد من العروض  الرسمية من منتخبات أفريقية وآسيوية  كان سيحصل منها علي أضعاف ما سيتقاضاه  من الزمالك، لكنه لبى نداء  ناديه في  محنته، لذلك أتوقع إن ربنا سيكرمه  وسيعوض عليه ذلك بمزيد من البطولات  مع الفريق مثل المنتخب.
فيما ربط  طارق  يحيى، المدير الفني  لمصر  المقاصة ، بين نجاح شحاتة  مع الزمالك وبين مدي  نجاح الإدارة في  توفير الإمكانيات المادية والمعنوية له ، وقال إنه لا يوجد شخص واحد يختلف على  قيمة وتاريخ حسن شحاتة كأحد أبرز المدربين المصريين ،  مشيرا إلى أنه يثق تماما في قدرة المعلم علي  استعادة لقب الدوري ، الذي  ينتظره  مدربو وجماهير الزمالك.
 وأبدى  «يحيي» تخوفه من تسبب حالة عدم الاستقرار الإداري  التى يمر بها النادي عرقلة مسيرة المعلم مع الفريق  في الموسم الجديد، وقال إن الإدارة ستتحمل العبء الأكبر في تذليل العقبات أمامه ، لإتمام مهمته  وإعادة البسمة لجماهير البيت الأبيض ، وأشاد المدير الفني  للمقاصة بوعي الإدارة وحرصهم على منح الفرصة لأبناء النادي من جديد ،والذين يتقدمهم جميعا المعلم حسن شحاتة ، مؤكدا أن الأيام المقبلة ستشهد  طفرة كبيرة في آداء ونتائج الزمالك مع المعلم .

حسن حمدى يوافق على رحيل اللاعبين الكبار

انتهت لجنة الكرة بالنادى الأهلى من دراسة تقرير الجهاز الفنى للفريق الكروى الأول بقيادة البرتغالى مانويل جوزيه المكون من 30 جزءاً يشمل جميع مباريات الفريق بالدورى خلال أربعة محاور هى التحليل ودقائق اللعب، ولاعبو الفريق، وتحليل اللعب، وتطرق التقرير السنوى إلى وضع صفحة خاصة لكل لاعب بها تقرير عام، وتعليق من الجهاز الفنى.
وأكد مانويل جوزيه من خلال التقرير رغبة الجهاز الفنى فى خفض متوسط أعمار اللاعبين.
وأبدى حسن حمدى، رئيس النادى، بعد اطلاعه على التقرير موافقة على طلبات الجهاز الفنى وتأييد فكرة التخلى عن اللاعبين الكبار بحد أقصى الموسم المقبل، ليتم تحديث الفريق بالعناصر الشابة، حتى يكون الموسم المقبل هو آخر «مواسم الكبار».
وركز تقرير الجهاز الفنى السنوى على الفريق من خلال إصابات بعض اللاعبين مثل محمد أبوتريكة، وكذلك التقرير الخاص بالمستبعدين وأسباب الاستبعاد والمراكز التى تحتاج لتدعيم فورى وسريع وهى مراكز رأس الحربة والمدافع المساك والوسط المهاجم والظهيرين الأيسر والأيمن، ووضع أسماء بعينها وبدائل لها، وشملت قائمة التفاوض أحمد سمير فرج وعبدالله السعيد من الإسماعيلى، وشديد قناوى من المصرى ووليد سليمان من إنبى ومهاجماً أجنبياً برازيلياً كشفت «المصرى اليوم» عن اسمه من قبل وهو فابيو جونيور لاعب نادى نافال البرتغالى الذى يجرى الكشف الطبى صباح اليوم «الجمعة»، قبل التوقيع الرسمى، وكذلك أحمد دويدار لاعب الشرطة الذى سيعلن النادى عن انضمامه رسمياً، عقب إنهاء الاتفاق على الأمور المالية بعد موافقة إدارة الشرطة واللاعب.
وفى مفاجأة من العيار الثقيل أثبت التقرير الفنى لجوزيه موافقته على استمرار أحمد حسن، ثم تراجع عن قراره بعد قيام أحد أفراد الجهاز الفنى بالوشاية ضد اللاعب، وإبلاغ المدير الفنى بمفاوضاته مع المنافس التقليدى «الزمالك»، واستخدامه هذا الأمر فى الضغط على إدارة النادى لتجديد عقده، وهو ما أدى إلى تغيير موقف المدير الفنى اعتقاداً منه بأن اللاعب يساوم ناديه، وأرجع البعض ذلك إلى أن عضو الجهاز الفنى خشى التجديد لأحمد حسن لموسم ثم تعيينه بعد ذلك فى الجهاز.
فى شأن آخر، ينهى الجهاز الفنى للفريق الاستعدادات للمواجهة الأولى بدور الثمانية الأفريقى بعد غد «الأحد»، أمام الوداد المغربى على أرض ملعب الكلية الحربية، والمعروف أن اللقاء سيقام بدون جماهير، تنفيذاً لعقوبة الاتحاد الأفريقى «الكاف». ويعتمد الجهاز الفنى للفريق، اليوم، جلسة خاصة للاتفاق على القائمة الأفريقية، بعد أن تقرر ضم رامى ربيعة وانتظار المهاجم البرازيلى للمفاضلة بينه وبين سيد حمدى فى القيد.

3 مدربين مرشحين لخلافة «عرابى» فى «الإنتاج»

بداية امر محمد بن عبد الوهاب



كان ابتداء ظهور أمره في الشرق سنة ۱۱٤٣ هـ واشتهر أمره بعد ١١٥٠ هـ بنجد وقراها، توفي سنة ١٢٠٦ هـ، وقد ظهر بدعوة ممزوجة بأفكار منه زعم أنها من الكتاب والسُّنة، وأخذ ببعض بدع تقي الدين أحمد بن تيمية فأحياها، وهي: تحريم التوسّل بالنبي، وتحريم السفر لزيارة قبر الرسول وغيره من الأنبياء والصالحين بقصد الدعاء هناك رجاء الإجابة من الله، وتكفير من ينادي بهذا اللفظ: يا رسول الله أو يا محمد أو يا علي أو يا عبد القادر أغثني أو بمثل ذلك إلا للحيّ الحاضر، وإلغاء الطلاق المحلوف به مع الحنث وجعله كالحلف بالله في إيجاب الكفارة، وعقيدة التجسيم لله والتحيز في جهة.
وابتدع من عند نفسه: تحريم تعليق الحروز التي ليس فيها إلا القرآن وذكر الله وتحريم الجهر بالصلاة على النبي عقب الأذان، وأتباعه يحرّمون الاحتفال بالمولد الشريف خلافا لشيخهم ابن تيمية.
مفتي الشافعية في مكة يذم محمد بن عبد الوهاب
قال الشيخ أحمد زيني دحلان مفتي مكة في أواخر السلطنة العثمانية في تاريخه تحت فصل فتنة الوهابية، (١): (كان -اي محمد بن عبد الوهاب - في ابتداء أمره من طلبة العلم في المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام، وكان أبوه رجلا صالحا من أهل العلم وكذا أخوه الشيخ سليمان، وكان أبوه وأخوه ومشايخه يتفرسون فيه أنه سيكون منه زيغ وضلال لما يشاهدونه من أقواله وأفعاله ونزغاته في كثير من المسائل، وكانوا يوبخونه ويحذّرون الناس منه، فحقق الله فراستهم فيه لما ابتدع ما ابتدعه من الزيغ والضلال الذي أغوى به الجاهلين وخالف فيه أئمة الدين، وتوصل بذلك إلى تكفير المؤمنين فزعم أن زيارة قبر النبي (صلّى الله عليه وسلّم) والتوسل به وبالأنبياء والأولياء والصالحين وزيارة قبورهم للتبّرك شرك، وأن نداء النبي (صلّى الله عليه وسلّم) عند التوسل به شرك، وكذا نداء غيره من الأنبياء والأولياء والصالحين عند التوسل بهم شرك، وأن من أسند شيئا لغير الله ولو على سبيل المجاز العقلي يكون مشركا نحو: نفعني هذا الدواء، وهذا الولي الفلاني عند التوسل به في شىء، وتمسك بأدلة لا تنتج له شيئًا من مرامه، وأتى بعبارات مزورة زخرفها ولبّس بها على العوام حتى تبعوه، وألف لهم في ذلك رسائل حتى اعتقدوا كفر كثر أهل التوحيد" ا.هـ.
إلى أن قال (٢): "وكان كثير من مشايخ ابن عبد الوهاب بالمدينة يقولون: سيضل هذا أو يضل الله به من أبعده وأشقاه، فكان الأمر كذلك. وزعم محمّد بن عبد الوهاب أن مراده بهذا المذهب الذي ابتدعه إخلاص التوحيد والتبري من الشرك، وأن الناس كانوا على الشرك منذ ستمائة سنة، وأنه جدّد للناس دينهم، وحمل الآيات القرءانية التي نزلت في المشركين على أهل التوحيد كقوله تعالى: ﴿وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ﴾، (سورة الأحقاف/٥). وكقوله تعالى ﴿ وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ﴾ (سورة يونس/١٠٦)، وكقوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ﴾ (سورة الرعد/١٤). وأمثال هذه الآيات في القرءان كثيرة، فقال محمد بن عبد الوهاب: من استغاث بالنبي (صلّى الله عليه وسلّم) أو بغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين أو ناداه أو سأله الشفاعة فإنه مثل هؤلاء المشركين ويدخل في عموم هذه الايات، وجعل زيارة قبر النبي (صلّى الله عليه وسلّم) وغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين مثل ذلك- يعني للتبرّك- وقال في قوله تعالى حكاية عن المشركين في عبادة الأصنام: ﴿مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى﴾ (سورة الزمر/٣) إن المتوسلين مثل هؤلاء المشركين الذين يقولون: ﴿ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ﴾ (سورة الزمر/٣)" اهـ.
ثم قال (٣): "روى البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي (صلّى الله عليه وسلّم) في وصف الخوارج أنهم انطلقوا إلى ءايات نزلت في الكفار فحملوها على المؤمنين، وفي رواية عن ابن عمر أيضا أنه (صلّى الله عليه وسلّم) قال: "أخوف ما أخاف على أمتي رجل يتأول القرءان يضعه في غير موضعه" فهو وما قبله صادق على هذه الطائفة" ا.هـ.
ثم قال (٤): "وممن ألف في الرد على ابن عبد الوهاب أكبر مشايخه وهو الشيخ محمد بن سليمان الكردي مؤلف حواشي شرح ابن حجر على متن بافضل (٥)، فقال من جملة كلامه: "يا ابن عبد الوهاب إني أنصحك أن تكف لسانك عن المسلمين" اهـ.
ثم قال الشيخ أحمد زيني دحلان (٦): "ويمنعون من الصلاة على النبي (صلّى الله عليه وسلّم) على المنائر بعد الأذان حتى إن رجلاً صالحا كان أعمى وكان مؤذنا وصلى على النبي (صلّى الله عليه وسلّم) بعد الأذان بعد أن كان المنع منهم، فأتوا به إلى محمد بن عبد الوهاب فأمر به أن يقتل فقتل. ولو تتبعت لك ما كانوا يفعلونه من أمثال ذلك لملأت الدفاتر والأوراق وفي هذا القدر كفاية" ا. هـ.
أقول: ويشهد لما ذكره من تكفيرهم من يصلي على النبي أي جهرا على المئاذن عقب الأذان ما حصل في دمشق الشام من أن مؤذن جامع الدقاق قال عقب الأذان كعادة البلد: الصلاة والسلام عليك يا رسول الله جهرا، فكان وهابي في صحن المسجد فقال بصوت عال: هذا حرام هذا مثل الذي ينكح أمه، فحصل شجار بين الوهابية وبين أهل السنة وضرب، فرفع الأمر إلى مفتي دمشق ذلك الوقت وهو أبو اليسر عابدين فاستدعى المفتي زعيمهم ناصر الدين الألباني فألزمه أن لا يدرّس وتوعده إن خالف ما ألزمه بالنفي من البلاد.
وقال الشيخ أحمد زيني دحلان ما نصه (٧): "كان محمد بن عبد الوهاب الذي ابتدع هذه البدعة يخطب للجمعة في مسجد الدرعية ويقول في كل خطبه: " ومن توسل بالنبي فقد كفر"، وكان أخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب من أهل العلم، فكان ينكر عليه إنكارا شديدا في كل ما يفعله أو يأمر به ولم يتبعه في شىء مما ابتدعه، وقال له أخوه سليمان يوما: كم أركان الإسلام يا محمد بن عبد الوهاب؟ فقال خمسة، فقال: أنت جعلتها ستة، السادس: من لم يتبعك فليس بمسلم هذا عندك ركن سادس للإسلام. وقال رجل ءاخر يوما لمحمد بن عبد الوهاب: كم يعتق الله كل ليلة في رمضان؟ فقال له: يعتق في كل ليلة مائة ألف، وفي ءاخر ليلة يعتق مثل ما أعتق في الشهر كله، فقال له: لم يبلغ من اتبعك عشر عشر ما ذكرت فمن هؤلاء المسلمون الذين يعتقهم الله تعالى وقد حصرت المسلمين فيك وفيمن اتبعك، فبهت الذي كفر. ولما طال النزاع بينه وبين أخيه خاف أخوه أن يأمر بقتله فارتحل إلى المدينة المنورة وألف رسالة في الرد عليه وأرسلها له فلم ينته. وألف كثير من علماء الحنابلة وغيرهم رسائل في الرد عليه وأرسلوها له فلم ينته. وقال له رجل ءاخر مرة وكان رئيسا على قبيلة بحيث إنه لا يقدر أن يسطو عليه: ما تقول إذا أخبرك رجل صادق ذو دين وأمانة وأنت تعرف صدقه بأن قومًا كثيرين قصدوك وهم وراء الجبل الفلاني فأرسلت ألف خيال ينظرون القوم الذين وراء الجبل فلم يجدوا أثرًا ولا أحدا منهم، بل ما جاء تلك الأرض أحد منهم أتصدق الألف أم الواحد الصادق عندك؟ فقال: أصدق الألف، فقال له: إن جميع المسلمين من العلماء الأحياء والأموات في كتبهم يكذّبون ما أتيت به ويزيفونه فنصدقهم ونكذبك، فلم يعرف جوابا لذلك. وقال له رجل ءاخر مرة: هذا الدين الذي جئت به متصل أم منفصل؟ فقال له حتى مشايخي ومشايخهم إلى ستمائة سنة كلهم مشركون، فقال له الرجل: إذن دينك منفصل لا متصل، فعمّن أخذته؟ فقال: وحي إلهام كالخضر، فقال له: إذن ليس ذلك محصورًا فيك، كل أحد يمكنه أن يدعي وحي الإلهام الذي تدعيه، ثم قال له: إن التوسل مجمع عليه عند أهل السنة حتى ابن تيمية فإنه ذكر فيه وجهين ولم يذكر أن فاعله يكفر". اهـ.
ويعني محمد بن عبد الوهاب بالستمائة سنة القرن الذي كان فيه ابن تيمية وهو السابع إلى الثامن الذي توفي فيه ابن تيمية إلى القرن الثاني عشر. وهي التي كان يقول فيها محمد بن عبد الوهاب إن الناس فيها كانوا مشركين وإنه هو الذي جاء بالتوحيد ويعتبر ابن تيمية جاء بقريب من دعوته في عصره، كأنه يعتبره قام في عصر انقرض فيه الإسلام والتوحيد فدعا إلى التوحيد وكان هو التالي له في عصره الذي كان فيه وهو القرن الثاني عشر الهجري. فهذه جرأة غريبة من هذا الرجل الذي كقر مئات الملايين من أهل السنّة وحصر الإسلام في أتباعه، وكانوا في عصره لا يتجاوز عددهم نحو المائة ألف. وأهل نجد الحجاز الذي هو وطنه لم يأخذ أكثرهم بعقيدته في حياته وإنما كان الناس يخافون منه لما علموا من سيرته لأنه كان يسفك دماء من لم يتبعه. وقد وصفه بذلك الأمير الصنعاني صاحب كتاب سبل السلام فقال فيه أولا قبل أن يعرف حاله قصيدة أؤّلها:
سلام على نجد ومن حل في نجد وإن كان تسليمي على البعد لا يجدي

وهذه القصيدة مذكورة في ديوانه وهو مطبوع، وتمامها أيضا في البدر الطالع للشوكاني والتاج المكلل لصديق خان فطارت كل مطار، ثم لما بلغه ما عليه ممدوحه من سفك الدماء ونهب الأموال والتجرىء على قتل النفوس ولو بالاغتيال وإكفار الأمة المحمدية في جميع الأقطار رجع عن تأييده وقال:

رجعت عن القول الذي قلت في النجدي فقد صح لي عنه خلاف الذي عندي

ظننت به خيرا فقلت عسى عسى نجد ناصحًا يهدي العباد ويستهدي

لقد خاب فيه الظن لا خاب نصحنا وما كل ظن للحقائق لي يهدي

وقد جاءنا من أرضه الشيخ مِربَدُ فحقّق من أحواله كل ما يبدي

وقد جـاء من تأليفه برسائل يكفر أهل الأرض فيها على عمد

ولفق في تكفيرهم كل حجة تراها كبيت العنكبوت لدى النقد

إلىءاخر القصيدة، ثم شرحها شرحًا يكشف عن أحوال محمد بن عبد الوهاب من الغلوّ والإسراف في القتل والنهب ويرد عليه، وسمى كتابه: "إرشاد ذوي الألباب إلى حقيقة أقوال ابن عبد الوهاب "

وقد ألف أخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب رسالة في الرد على أخيه محمد بن عبد الوهاب كما ذكرنا سمّاها "الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية"، وهي مطبوعة، وأخرى سماها "فصل الخطاب في الرد على محمّد بن عبد الوهاب ".
مفتي الحنابلة في مكة يذم محمد بن عبد الوهاب

قال مفتي الحنابلة بمكة المتوفى سنة ١٢٩٥ هـ الشيخ محمد بن عبد الله النجدي الحنبلي في كتابه "السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة" في ترجمة والد محمد بن عبد الوهاب بن سليمان ما نصّه (٨): "وهو والد محمّد صاحب الدعوة التي انتشر شررها في الافاق، لكن بينهما تباين مع أن محمدًا لم يتظاهر بالدعوة إلا بعد موت والده، وأخبرني بعض من لقيته عن بعض أهل العلم عمّن عاصر الشيخ عبد الوهاب هذا أنه كان غضبان على ولده محمد لكونه لم يرض أن يشتغل بالفقه كأسلافه وأهل جهته ويتفرس فيه أن يحدث منه أمر، فكان يقول للناس: يا ما ترون من محمد من الشر، فقدّر الله أن صار ما صار، وكذلك ابنه سليمان أخو الشيخ محمد كان منافيًا له في دعوته ورد عليه ردًا جيدا بالآيات والآثار لكون المردود عليه لا يقبل سواهما ولا يلتفت إلى كلام عالم متقدمًا أو متأخرا كائنا من كان غير الشيخ تقي الدين بن تيمية وتلميذه ابن القيم فإنه يرى كلامهما نصّا لا يقبل التأويل ويصول به على الناس وإن كان كلامهما على غير ما يفهم، وسمى الشيخ سليمان رده على أخيه "فصل الخطاب في الرد على محمّد بن عبد الوهاب" وسلّمه الله من شرّه ومكره مع تلك الصولة الهائلة التي أرعبت الأباعد، فإنه كان إذا باينه أحد ورد عليه ولم يقدر على قتله مجاهرة يرسل إليه من يغتاله في فراشه أو في السوق ليلا لقوله بتكفير من خالفه واستحلاله قتله، وقيل إن مجنونًا كان في بلدة ومن عادته أن يضرب من واجهه ولو بالسلاح، فأمر محمدٌ أن يعطى سيفًا ويدخل على أخيه الشيخ سليمان وهو في المسجد وحده، فأدخل عليه فلما رءاه الشيخ سليمان خاف منه فرمى المجنون السيف من يده وصار يقول: يا سليمان لا تخف إنك من الآمنين ويكررها مرارا، ولا شك أن هذه من الكرامات ". ا.هـ.



وقول مفتي الحنابلة الشيخ محمد بن عبد الله النجدي إن أبا محمد بن عبد الوهاب كان غاضبا عليه لأنه لم يهتم بالفقه معناه أنه ليس من المبرزين بالفقه ولا بالحديث، إنما دعوته الشاذة شهرته، ثم أصحابه غلوا في محبته فسموه شيخ الإسلام والمجدّد، فتبًا لهم وله، فليعلم ذلك المفتونون والمغرورون به لمجرد الدعوة، فلم يترجمه أحد من المؤرخين المشهورين في القرن الثاني عشر بالتبريز في الفقه ولا في الحديث.

ابن عابدين يذم محمد بن عبد الوهاب

قال ابن عابدين الحنفي في ردّ المحتار ما نصّه (٨): "مطلب في أتباع ابن عبد الوهاب الخوارج في زماننا: قوله: "ويكفرون أصحاب نبينا (صلّى الله عليه وسلّم)" علمت أن هذا غير شرط في مسمى الخوارج، بل هو بيان لمن خرجوا على سيدنا علي رضي الله تعالى عنه، والا فيكفي فيهم اعتقادهم كفر من خرجوا عليه، كما وقع في زماننا في أتباع محمد بن عبد الوهاب الذين خرجوا من نجد وتغلّبوا على الحرمين، وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة، لكنهم اعتقدوا أنهم هم المسلمون وأن من خالف اعتقادهم مشركون، واستباحوا بذلك قتل أهل السنّة قتل علمائهم حتى كسر الله شوكتهم وخرب بلادهم وظفر بهم عساكرالمسلمين عام ثلاث وثلاثين ومائتين وألف". ا.هـ.

الامام الصاوي المالكي يذم محمد بن عبد الوهاب

وقال الشيخ أحمد الصاوي المالكي في تعليقه على الجلالين ما نصه (١٠): "وقيل هذه الآية نزلت في الخوارج الذين يحرفون تأويل الكتاب والسنة ويستحلون بذلك دماء المسلمين وأموالهم كما هو مشاهد الآن في نظائرهم، وهم فرقة بأرض الحجاز يقال لهم الوهابية يحسبون أنهم على شىء ألا انهم هم الكاذبون، استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون، نسأل الله الكريم أن يقطع دابرهم " اهـ.

الثلاثاء، 12 يوليو 2011

الزمالك يفاوض أحمد علي والإسماعيلي يطلب 10 ملايين

بدأ مسئولو الزمالك سلسلة جديدة من المفاوضات مع مسئولى الإسماعيلى لضم مهاجمه أحمد على لصفوف القلعة البيضاء خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.
يأتى ذلك فى الوقت الذى اشترط فيه مسئولو الإسماعيلى الحصول على مبلغ 10 ملايين جنيه نظير الاستغناء عن خدمات اللاعب، ومن المقرر أن يعقد مسئولو الزمالك سلسلة من المفاوضات مع مسئولى الدراويش للتفاوض حول تخفيض المبلغ.
من ناحية أخرى فتح محمد شيحة مستشار تسويق اللاعبين بالزمالك باب المفاوضات مع حسنى عبد ربه لاعب وسط المنتخب الوطنى والذى انتهى تعاقده مع  النادى الإسماعيلى بنهاية الموسم الحالى فى محاولة لضمه اعتبارا من بداية الموسم الجديد.

جوزيه: تصريحات الصقر والتفاوض مع الزمالك سبب رحيله


ال البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للأهلي إنه ومعاونيه نجحوا في إنقاذ ما يمكن الفريق لمواجهة روح معنوية سيئة لللاعبين، بالإضافة إلى الجانب البدنى، والإعداد الجيد، خلال الفترة التي مرت بها البلاد من توقف للنشاط الرياضى، بسبب الثورة المجيدة.

أضاف جوزيه في حواره مع قناة "الأهلي" أنه مع  حسام البدرى عن الفريق، مرجعًا موافقته على تدريب فريق الأهلى لثالث مرة فى تاريخه إلى الحب الذي يربطه بالأهلي وجماهيره وألفت إلى اتخاذه للقرار.

وأشار إلى أن  طلبات مجلس الأهلي طالبه بتجهيز فريق قادر على الحصول على الألقاب من جديد بداية من الموسم القادم، والجميع طالبه من الخارج بضرورة الاستغناء  شوقى، وتريكة، والكبار لكنه رفض لأنهم يتمتعون بخبرات كبيرة.

وعن أحمد حسن،أوضح  جوزيه أنه يفضل عدم الحديث عن أدق التفاصيل إلى وقت لاحق، ولكنه أكد على عدم تراجعه عن قرار استبعاده من قائمة الفريق للموسم الجديد، مشيراً إلى جلسته مع مسئولى الزمالك، بجانب التصريحات المستمرة،أما عن اللاعب سيد معوض الظهير الأيسر  فسيتخذ القرار الذى يراه  فى مصلحة النادى واللاعب.

وكشف المدير الفني للأهلي عن صعوبة دور المجموعات ببطولة إفريقا  ومرور الفريق لن يكون سهلًا لقوة المنافسين بالإضافة إلى أن الاحتفاظ بدرع مسابقة الدوري في الموسم المقبل غاية في الصعوبة،ورفض الإفصاح عن أسماء اللاعبين الذين يرغب في التعاقد معهم.

وشدد جوزيه على أن اللاعب الشاب يحتاج إلى وقت أطول للتجهيز، و هو ما لا يناسب الفرق الكبيرة مثل الأهلي المطالبة بالفوز في كل لقاء، و ضرب المثل بلاعبي الفريق الأول الجزائري أمير سعيود  السنغالي دومينيك دا سيلفا، مشيرا إلا أن الثنائي عندما يشاركا في اللقاء يهتما بإرضاء الجماهير دون مساعدة الفريق بالشكل الكافي، ويحاول علاجهما من هذه المشكلة.

أما بخصوص عودة مهاجم الفريق عماد متعب للمشاركة مع الفريق الأول مؤخرا بعد فترة غياب استمرت موسما كاملا، أبدى المدير الفني سعادته بعودة اللاعب، لكنه يحتاج فترة طويلة لاستعادة مستواه خاصة مع المساندة الجماهيرية التي مكنته من إحراز هدف الفوز في مباراة إنبي في الدوري الممتاز.

وحرص جوزيه على تهنئة الزمالك والجماهير البيضاء على الأداء الحماسى والتشجيع المتواصل طوال الموسم الماضي، مشيرًا إلى أن فارق النقاط الكبير الذى كان يفصل الأهلي عن الزمالك نجح في تقليصه بسبب تراجع الأبيض، ورفض الحديث عما حدث من حسام حسن خلال مباراة القمة.

وأعلن جوزيه عن رحيله مرتبط برحيل مجلس الإدارة، فى إشارة منه إلى بند الـ8 سنوات المقرر تنفيذه من قبل المجلس القومى للرياضة حسب اللائحة الجديدة والغربية التى أصدرها حسن صقر رئيس المجلس القومى، موضحًا ان لم يجد مبرر أو سبب واضح لزيادة عدد الفرق المشاركة فى الدروى الممتاز فى حالة إلغاء الهبوط، لافتاً أن مثل هذه القرارات تعد مصالح شخصية، مبيناً أن فترة التوقف الناتجة عن الثورة المصرية عادت سلبياتها على جميع فرق الدورى.

ورفض البرتغالي ما يقال عن أن اللاعب المصري يحتاج الصرامة و الحزم في التعامل مؤكدا أن اللاعب المصري عكس ما يقال عنه خاصة إنه يتمتع بعلاقة قوية مع جميع لاعبي فريقه.

و أضاف البرتغالي واصفا العلاقية بينه و بين لاعبي المارد الأحمر رافضا ما يقال على أن لاعبي الأهلي يخشونه و دلل على ذلك بأن لاعبي الأهلي الكبار يتقبلون قراراته بإشراكهم في المباريات أو الإبقاء عليهم على مقاعد البدلاء.

و اختتم جوزيه تصريحاته مؤكدًا أن الدوري المصري يعد الأقوى عربيا و إفريقيا، وأهدى الدرع الـ36 للجماهير التي ساندت الفريق طوال الموسم الصعب.

السبت، 9 يوليو 2011

حسام حسن يتراجع ويقيم معسكر اليوم استعداداً للإنتاج

حسام حسن لمدير الفنى للزمالك، حسام حسن، قرر دخول الفريق معسكرا مغلقا مساء اليوم، السبت، بأحد الفنادق القريبة من استاد القاهرة استعدادا لمباراة الغد أمام الإنتاج الحربى فى الأسبوع الأخير من الدورى العام، وذلك عقب المران الذى سيخوضه بملعب الهدف بـ6 أكتوبر.
بذلك تراجع المدير الفنى عن قراراه السابق بعدم إقامة معسكر والذهاب لملعب المباراة مباشرة بعد تجمع الفريق على الغداء فى فندق المعسكرات.

الثلاثاء، 5 يوليو 2011

منتخب الشباب يواجه البرتغال وديًا مساء اليوم

منتخب الشبابوصلت بعثة منتخب الشباب، البرتغال فى التاسعة من مساء أمس الاثنين، بتوقيت القاهرة، وكان فى استقبالهم محمود طلعت نائب السفير المصرى بالبرتغال، وأدى المنتخب تدريبًا خفيفًا صباح اليوم، الثلاثاء.
من المقرر أن يخوض المنتخب الوطنى للشباب بقيادة ضياء السيد مباراة ودية أمام نظيره البرتغالى فى السابعة مساء بتوقيت القاهرة، أى الثامنة بتوقيت البرتغال، كأولى محطات الإعداد الخارجية لكأس العالم للشباب المقرر إقامتها بكولومبيا أواخر الشهر الجارى

الإدارية العليا تحدد مصير الزمالك‏11‏ يوليو‏

حددت المحكمة الإدارية العليا جلسة‏11‏ يوليو لاستكمال النظر في الطعن المقدم من جانب ممدوح عباس الرئيس السابق لنادي الزمالك ضد قرار إلغاء نتيجة الانتخابات وحل مجلس الادارة المنتخب برئاسته.‏
وكانت الدائرة الثانية بالمحكمة الإدارية العليا قد اتخذت قرارا بوقف النظر في الدعوي لحين البت في طلب رد المحكمة الذي قدمه مرتضي منصور وانصاره قبل ان يتنازلوا عنه فيما بعد وبالتالي عادت القضية لنفس الدائرة. ومن المنتظر ان يصدر الحكم خلال الشهر الجاري في القضية ويتم حسم الموضوع إما بعودة مجلس ممدوح عباس او يتم رفض الدعوي بشكل نهائي والدعوي لإجراء انتخابات جديدة بالزمالك.

موقعة معوض ــ جوزيه في غرفة الملابس‏

اشتبك سيد معوض الظهير الايسر للأهلي مع مانويل جوزيه المدير الفني للفريق وذلك عندما فوجئ معوض بتغييره ما بين الشوطين وهو ما ادي الي انفعاله معترضا علي قرار تغييره،
وقام بحركة عصبية وألقي زجاجات المياه الموجودة علي الارض تعبيرا عن حالة غضبه وهو الأمر الذي اثار حفيظة جوزيه الذي قال له انت لم تكن جيدا ولم تكن مفيدا, إلا أن معوض رد علي كلام جوزيه بانه لم يقصر ونفذ التعليمات, وهنا انفعل جوزيه بصورة واضحة وقال لمعوض سوف اطردك من النادي ولن تكون موجودا في الفريق طالما أنا موجود, ورفض معوض السكوت ورد عليه ـ مين قال لك اني اريد البقاء, وهنا تدخل اعضاء الجهاز المعاون لتهدئة الموقف والضغط علي معوض لتجاوز الموقف, مما دفع اللاعب لحمل حقيبته ملابسه وغادر غرفة تبديل الملابس والملعب إلي منزله.
وتشير المصادر إلي أن هناك عقوبة كبيرة في انتظار معوض قد تصل الي الايقاف والغرامة المالية ما لم يصر مانويل علي موقفه بالتخلي عن اللاعب.
وهنا يظهر دور مدير الكرة في احتواء الموقف وتهدئة النفوس المشحونة خاصة أن سيد معوض يشعر بتجاهل جوزيه له منذ وضعه علي دكة البدلاء واشراك أحمد فتحي غير المبرر في مكان لايجيد اللاعب فيه. وهو ما ادي إلي تسرب الاحساس بالظلم لافضل ظهير أيسر في الدوري المصري. ويجب ألا ننسي واقعة حسام غالي مع جوزيه بعد مباراة الانتاج الحربي والتي كانت أكثر شراسة بين غالي وجوزيه وتم احتواؤها بهدوء وهو ما يجب أن يحدث مع معوض.
علي جانب آخر وصف مانويل جوزيه المدير الفني للاهلي أداء لاعبيه بأنهم تخلو عن شخصية البطل في مواجهة سموحه التي انتهت بالتعادل2-2. وأضاف.. لقد شعرت بأنني أواجه سموحة بطل الدوري وليس سموحه الفريق الذي هبط إلي دوري المظاليم, وانتقد أداء لاعبيه في المباراة واستهانتهم بالمنافس وأنهم لم يحترموه بالصورة المطلوبة وانفعل عليهم بين شوطي اللقاء مطالبا بإعادة الأمور إلي مسارها الطبيعي وهو ما تحقق بالفعل بعد أن عدل الفريق من وضعه واستطاع تحقيق التعادل بعد التأخر بهدفين.
وقال بيدرو المدرب العام بان روح الإصرار كانت وراء تعديل نتيجة مباراة سموحه وعدم التسليم بالهزيمة وهي من صفات البطل, وبالرغم من أن سموحة يصارع الهبوط إلا انه لعب مباراة قوية وكان يدافع عن مصيره في البقاء إلا أن اللاعبين استطاعوا تجاوز تلك المرحلة.
وأوضح بان لاعبينا تعرضوا لضغوط نفسية في ظل رغبتهم في حسم بطولة الدوري واللعب تحت درجة حرارة عالية وهو ما أدي إلي ضياع التركيز وإهدار الفرص.
واتهم بيدرو حكم المباراة بظلم فريقه واحتساب ضربة جزاء غير صحيحة لفريق سموحة وقال انه تلقي اتصالا تليفونيا من بعض المشجعين الذين ابدوا له عدم صحة ضربة الجزاء طبقا لما أورده التليفزيون, وأشار إلي انه كان يتمني فوز فريقه بالمباراة لإنهاء بطولة الدوري خاصة بعد تعادل المنافس إلا انه درس جديد من دروس كرة القدم أن البطولة في الملعب حتي صافرة النهاية.
وقال أننا سنحتفل ببطولة الدوري أمام المقاولون العرب الذي هبط فعليا إلي دوري القسم الثاني وكل الظروف ستكون مهيأة لانجاز المهمة قبل نهاية المسابقة بأسبوع.
وحول التغييرات التي أجراها مانويل جوزيه بالدفع بمحمد بركات وسعيود علي حساب احمد حسن ومعوض قال بيدرو أن الهدف منها زيادة الفاعلية الهجومية سواء من خلال تحركات بركات في كل مكان بالملعب وهو ما نتج عنه الهدف الأول الذي أحرزه أسامه حسني بالاضافه إلي أن سعيود كان مطلوب منه منح زملائه كرات بينية في عمق دفاعات المنافس وتنويع اللعب علي الأطراف واستخدام مهاراته الخاصة في المراوغة ونجح من خلال إحدي الضربات الركنية في إدراك هدف التعادل الذي أحرزه احمد السيد.
وقال المدرب العام أن اللاعبين يؤدون تحت ضغوط نفسيه وعصبيه خاصة وان اللعب كل ثلاثة أيام أمر مجهد ومتعب ويكفي أن الفريق أنجز المهمة بعد أن كان متأخرا بفارق6 نقاط عن المنافس قبل الأسبوع62 للدوري.
وقال احمد حسن لاعب الفريق بان لاعبيه لم يقدموا العرض المنتظر وظهروا بصوره سيئة إلا انه عاد واتهم درجة الحرارة والضغط النفسي وراء ما حدث وقال أن خروجه من الملعب لا يعنيه لان المهم لديه أن يفوز الفريق.

الجمعة، 1 يوليو 2011

متعب يعود لتدريبات الأهلى وإصابة "دومينيك" فى كعب القدم

دومينيكشارك عماد متعب مهاجم الأهلى فى مران الفريق اليوم الصباحى الجمعة، بعدما غاب عن مران الأمس بسبب نزلة برد التى أُصيب بها.

ويستعد الأهلى الذى يحتل المركز الأول فى جدول المسابقة برصيد 56 نقطة لمباراة سموحة بعد غد الأحد، فى الأسبوع الـ28 للدورى.

وشارك فى المران جميع اللاعبين باستثناء ثلاثى منتخب الشباب، حسين السيد ومحمد عبد الفتاح وأحمد حسن "كوكا" الذى انضم للمنتخب استعداداً لمونديال كولومبيا.

كان الجهاز الفنى للأهلى قد اتفق مع الجهاز الفنى لمنتخب الشباب على
بقاء الثلاثى رامى ربيعة وأيمن أشرف وأحمد نبيل "مانجة" لنهاية الموسم مع الأهلى، فيما انضم حسين السيد ومحمد عبد الفتاح و"كوكا" للمنتخب فى الفترة الحالية.

وأدى اللاعبين الذين شاركوا فى لقاء الزمالك الأخير مرانا خفيفا، فيما شارك باقى اللاعبين فى "تقسيمة" قوية، وتعرض السنغالى دومينيك لإصابة بسيطة بكدمة فى كعب القدم اليسرى عقب نهاية المران لكنها لن تعوقه عن المشاركة فى لقاء سموحة.

وقام جوزيه المدير الفنى للفريق وأحمد فتحى وعماد متعب، بالتسديد الكرة على أحمد عادل عبد المنعم حارس الفريق.

عبد الحفيظ: كيف يتم إيقاف لاعب اقتحم غرفة المنافس مباراة واحدة؟

سيد عبد الحفيظأبدى سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالأهلى استياءه الشديد من قرارات لجنة المسابقات بإيقاف حسام عاشور لاعب الفريق 3 مباريات، فى حين اكتفت اللجنة بإيقاف هانى سعيد مدافع الزمالك مباراة واحدة رغم أنه اقتحم غرفة ملابس الأهلى بعد المباراة للاشتباك بلاعبى الأحمر، كما تم إيقاف حسام حسن المدير الفنى للزمالك مباراة واحدة رغم أنه حاول الاشتباك هو الأخر مع البرتغالى مانويل جوزيه المدير الفنى للأهلى.

تساءل عبد الحفيظ: كيف يتم إيقاف حسام عاشور 3 مباريات رغم أن الخطأ الذى ارتكبه كان داخل الملعب ولم يكن كبيرا، وكيف يتم الاقتصار على تغريم حسام حسن وهانى سعيد مباراة واحدة رغم أن أخطاءهما كانت خارج الملعب وكانت وواضحة للجميع ، حيث اشتبكا مع لاعبى ومدربى المنافس.

قال مدير الكرة إن الضرورة كانت تقضى أن يكتب مراقب المباراة جميع الإحداث ، حتى تكون العقوبات عادلة، مشيرا إلى أنه غير راض عليها لأنها "ظلمت" فريقه ولاعبيه.

فى شأن آخر قال عبد الحفيظ أن الجهاز الفنى حذر اللاعبين من التهاون أمام سموحة بعد غد الأحد فى الأسبوع الـ28، مشيرا إلى ضرورة الفوز فى مباراتى سموحة والمقاولون لحسم البطولة رسميا.